أخبار عاجلهصحة و جمال
أخر الأخبار

لماذا ترتعش العين.. ومتى تطلب الاستشارة الطبية؟

عادة ما تكون نفضات العين مؤقتة وتختفي من تلقاء نفسها بعد فترة، وكثيرا ما تحدث في عين واحدة فقط في كل مرة ولا نكاد ننتبه لها أو نحاول معرفة السبب وراءها، ولكن في الحالات الشديدة يمكن أن تؤثر حالات ارتعاش العين على الرؤية وتسبب قدرًا كبيرًا من الانزعاج.

ونشر موقع “هيلث جريدس” مجموعة من المعلومات حول السبب وراء نفضات العين المستمرة.

* ما الذي يسبب ارتعاش العين؟

يمكن أن تحدث الوخزات لأسباب مختلفة، وأكثرها شيوعًا هي الإجهاد والتعب، ولكن هناك شيء آخر قد يؤدي إلى حوادث متفرقة من ارتعاش العين مثل نقص فيتامين ب 12.

* دور فيتامين ب 12

يلعب كل فيتامين ومعدن نحصل عليه من الأطعمة والمكملات دورًا محددًا يساعد في الحفاظ على عمل النظام الداخلي لأجسامنا، حيث يمكن أن يؤدي نقص أو عدم كفاية أي من العناصر الغذائية إلى تعطيل الأداء الطبيعي للجسم، لذلك يمكن أن يعد نقص هذه المغذيات شائعًا جدًا بين الأشخاص الذين يتبعون نظامًا غذائيًا نباتيًا، لأن فيتامين ب 12 يتوفر فقط في الأطعمة الحيوانية مثل اللحوم ومنتجات الألبان، وهو أحد فيتامينات ب الهامة اللازمة لصحة الأنسجة العصبية ووظائف المخ وإنتاج خلايا الدم الحمراء، يمكن أن يؤدي نقص هذه المغذيات أيضًا إلى أعراض عصبية لا رجعة فيها.

وتحتوي العين على الكثير من الأعصاب، لذلك عندما يفتقر الجسم إلى فيتامين ب 12 يبدأ في الوخز، ويعتبر هذا هو أحد الأعراض الأولية لنقص المغذيات ويمكن أن يحدث حتى عندما تكون مستويات فيتامين ب 12 أقل قليلا من المعتاد.

* سبب آخر وراء ارتعاش العين

يمكن أن يؤدي عدم توازن الإلكتروليتات في الجسم أيضًا إلى تشنجات في العضلات، حيث إن الإلكتروليتات هي معادن مشحونة كهربائيًا توجد في الدم والبول وسوائل الجسم، وهي المسؤولة أيضا عن التحكم في عمل العضلات، بما في ذلك عضلات العين، لذلك يمكن أن يؤدي عدم توازن الإلكتروليتات في الجسم إلى تشنجات عضلية، ويمكن أن يكون الإفراط في تناول الكحوليات والكافيين مسؤولاً أيضًا.

* متى تطلب المساعدة

كما قلنا سابقًا فإن ارتعاش العين مؤقت ويزول من تلقاء نفسه، ويبقى لفترة أطول عندما يكون بسبب بعض الظروف الصحية الأساسية مثل نقص المغذيات، ولكن إذا استمرت الوخز لمدة 2-3 أيام أو أسبوع، فمن الأفضل طلب المساعدة الطبية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى