صحة و جمال

هل تنقل القطط والكلاب فيروس كورونا إلى الإنسان؟

حالة من الذعر تسيطر على العالم في الوقت الراهن بسبب الانتشار الواسع لفيروس كورونا الذي أصاب الكثير من البشر وخلف ضحايا بالآلاف.

ومن المعروف أن السبب الأساسي وراء انتشاره فيروس كورونا هو  الخفافيش والثعابين التي تنقل الفيروس إلى الإنسان مثلما حدث في مدينة ووهان الصينينة، لكن ماذا عن باقي الحيوانات؟، خاصة الحيونات الأليفة التي يريبها الجميع في المنزل مثل الققط والكلاب.

ووفقًا لإدارة الزراعة والثروة السمكية والمحميات في “هونج كونج”، فقد توصلت إلى عدم إمكانية نقل الفيروس المميت للبشر من خلال القطط والكلاب لكنها فى الوقت ذاته تصاب بمستويات منخفضة من المرض في حال انتقاله لها من الإنسان المصاب حسب تقارير نشرتها وسائل إعلام صينية.

كما توصلت الصين إلى تلك النتيجة من خلال حجز أحد الكلاب في الحجر الصحي وإجراء التجارب عليه وتبين إصابته بالفيروس بنسبة ضئيلة.

وقال المتحدث باسم الإدارة: “لا يوجد حاليًا أي دليل على أن الحيوانات الأليفة يمكن أن تكون مصدرًا للإصابة بمرض (كوفيد-19).”

إلا أنه على الرغم من ذلك فإن الأمر مختلف بالنسبة إلى الإنسان، حيق نفت فيه الصين انتقال العدوى بفيروس سى من الحيوانات الأليفة للإنسان، لكن هناك إمكانية انتقاله للحيوانات الأليفة من خلال البشر، مشيرة إلى كون الخفافيش السبب الأساسي وراء انتشار الفيروس.

واتفق خبراء بكلية الصحة العامة، وكلية الطب البيطري وعلوم الحياة في جامعة هونج كونج والمنظمة العالمية لصحة الحيوان بالإجماع على أن الكلاب لديها مستوى منخفض من العدوى.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى