Uncategorized

10 خطوات للقضاء على حب الشباب

أزمة كبيرة يعاني منها العديد من الشباب في العالم، خاصة أصحاب البشرة الدهنية والمختلطة، وهي ظهور حب الشباب والبثور عليها؛ نتيجة انسدادها بسبب الإفرازات والشوائب.

ويبحث الكثير من الشباب على الخطوات التي يمكن من خلالها التخص من حب الشباب التي تنتج بسبب المسام الواسعة، وأبرز هذه الخطوات الأتي:

1- المستحضرات في حب الشباب
لاشك أن توسع المسام يحتاج إلى مجهودًا يوميًا لا يكون دائمًا مضمون النتائج، ولكن في جميع الحالات ينصح الخبراء بتجنب استعمال المستحضرات القاسية على البشرة التي قد تزيد من لمعانها، ولذلك لابد من اختيار مستحضرات ذات تركيبة ناعمة.

2- إزالة الماكياج
القاعدة الذهبية في مجال العناية بالبشرة، ولابد من أزالته أن تكون من خلال مزيل ذات صيغة ناعمة على أن تكرر هذه العملية حتى إزالة كل آثار المستحضرات عن البشرة وهو ما يؤدي إلى فائدة كبيرة.

3- تنظيف البشرة
من أهم الأشياء في الوقاية من حب الشباب هي اقدرة على التنظيف الصحيح للبشرة، لأنها تسهم في انقباض المسام، فتراكم الأوساخ والشوائب داخل المسام مما يتسبب بتوسعها، ولذلك يجب تنظيف البشرة خلال الفترة الصباحية أو المسائية بمنظف ناعم أو بماء ميسيلير ثم تجفف بمحرمة ورقية نظيفة دون فركها.

4- تقشير البشرة
يعمل تقشير البشرة على تنظيفها بالعمق، ولكن لابد أن يكون التقشير ناعم ليساعد في تخليص المسام من الشوائب المتراكمة بداخل البشرة ولابد من استعمل كريم متخصص في تقشير البشرة سواء كانت دهنية أو جافة.

5- الترطيب
الخطوة الضرورية الأخرى هي “الترطيب”  فمع القيام بأي إجراءات للبشرة من  إزالة المكياج، والتنظيف، والتقشير لابد من وضع كريم للترطيب لمنع البشرة من الشعور بأنها تعرضت للاعتداء.

6- حمام البخار
لاشك أن حمام البخار وسيلة فعالة جدًا لتنظيف مسام الجلد، وذلك لأن تعريض البشرة للبخار الساخن لمدة 10 دقائق يكون مفيد جدًا ولكن لابد من شطفها بالماء البارد بعد ذلك.

7- تجربة مفعول الثلج
تتعمل الحرارة المنخفضة بمفعول قابض للمسام، وبالتالي لابد من تمرير قطعة من الثلج على البشرة للمساعدة على انقباض مسامها. ترتبط فعالية هذه الخطوة بتكرارها يوميًا على أن يتم تجنب استعمالها على البشرات الحساسة جدًا.

8-  الأقنعة القابضة للمسام
كما تتوفر في الأسواق أنواع عديدة من الأقنعة المستعملة للمساعدة على انقباض المسام، حيث تُستعمل هذه الأقنعة الجاهزة مرة أسبوعيًا، أو يمكن تحضير قناع يتمتع بالمفعول نفسه في المنزل عبر خلط القليل من بودرة الطين مع الماء ورقائق الشوفان للحصول على عجينة يتم مدها على البشرة وتركها لمدة 10 دقائق قبل شطفها بالماء ثم تجفيف البشرة وترطيبها.

9- ببياض البيض
من المعروف أن بياض البيض يتمتع بمفعول قابض للمسام مشابه لمفعول الثلج، ولكن بياض البيض استعمال سهل جدًا، ولذلك يكفي خلط بياض البيض قبل تطبيقه على البشرة وتركه يجف قبل شطفه بالماء ثم تجفيف البشرة وترطيبها.

10- الليزر
من أبرز الأنواع في العلاج الفعال هو الليزر للتخلص من توسع المسام ولكنه مكلف، ويطبق هذا العلاج في جلستين أو ثلاثة، وتبلغ كلفة الجلسة نحو 600 دولار،  ولكنه يعطي نتائج فعالة ويساعد على تنشيط إنتاج الكولاجين في البشرة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى