أخبار عاجلهصحة و جمال
أخر الأخبار

بعيدا عن زيارة الطبيب.. كيف تعالج نفسك منزليا من الحموضة وعسر الهضم؟

يتعرض معظم الأشخاص للحموضة وعسر الهضم وحرقة المعدة، وكل هذا يعتبر من مشاكل الجهاز الهضمي الشائعة التي تحتاج إلى علاجات منزلية أكثر من زيارة الطبيب.

وأوضحت استشاري التغذية، روبالي داتا، أن نوبات الحموضة المتكررة تؤدي للإصابة بالجزر المعدي المريئي وهو ارتجاع شديد لأحماض المعدة مرة أخرى عن طريق الأنبوب الذي يربط الفم بالمعدة.

ويحتاج ذلك لزيارة الطبيب، ولذلك يجب التخلص من الحموضة فور ظهورها والحرص على تجنب حدوثها.

وأكدت أنه يمكن تجنب حدوثها أو زيادتها، من خلال مضغ الطعام جيدًا قبل البلع والجلوس بشكل مستقيم أثناء الأكل واتباع نمط حياة صحي مع تناول كميات طعام صغيرة بوجبات متعددة على مدار اليوم- وفقا لموقع “فوود إن دي تي في” الهندي.

وعن العلاجات المنزلية لحموضة المعدة، فقالت إن هناك علاجات متعددة، منها الإقلاع عن التدخين والتقليل من القهوة والشاي والمشروبات الغازية إلى كوبين فقط يوميًا، وتناول الفواكه والخضروات والبقوليات ومنتجات الألبان قليلة الدسم على مدار اليوم، إضافة إلى استهلاك كمية قليلة من اللحوم الحمراء والأطعمة المصنعة والأطعمة ذات السعرات الحرارية المرتفعة.

وأضافت أنه من ضمن العلاجات أيضًا، الحفاظ على وزن الجسم واتباع نشاط بدني بدني من متوسط إلى قوي أو لمدة 30 قيقة على الأقل يوميًا، إضافة إلى شرب الحليب في درجة حرارة الغرفة أو البارد لأنه يخفف من الحموضة فورًا وتناول الزبادي لأنه يحتوي على بكتيريا “بروبيوتيك” المفيدة للمعدة والتي تعزز الهضم، وتناول ملعقة من العسل المضاف إليه ماء فاتر لأنه يقلل من الحموضة.

وبحسب موقع “هيلث لاين نيتوركس” الأمريكي الخاص بالصحة، فإن هناك علاجات أخرى للحموضة، وهي:

-التخلص من الملابس الضيقة
تتسبب الملابس الضيقة عند منطقة البطن في عودة محتويات المعدة إلى المرئ مرة أخرى وهذا يتسبب في حدوث الحموضة، ولذلك في الشعور بها يجب ارتداء ملابس فضفاضة أو إرخاء الحزام.

-الوقوف لبعض الوقت
يمكن أن يساهم وضع الجسم في الشعور بحرقة بالمعدة وحموضة، ولهذا يفضل الوقوف قليلًا بشكل مستقيم لتقليل الضغط على العضلة العاصرة للمرئ والتي تساعد في منع عودة حمض المعدة للمرئ والفم.

-رفع الجزء العلوي من الجسم
عند النوم تزيد حرقة المعدة والحموضة، ولهذا خلال الشعور بهم يفضل النوم والجزء العلوي من الجسم مرفوع قليلًا عبر وسادة إضافية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى