أخبار عاجلهصحة و جمال
أخر الأخبار

دراسة تحذر: السيدات الحوامل معرضات لخطر الإصابة بمشكلات الذاكرة في هذه الحالة

حذرت دراسة من أن الأمهات قد يكن أكثر عرضة للإصابة بمشاكل في الذاكرة في وقت لاحق، إذا كان لديهن ارتفاع في ضغط الدم أثناء الحمل.

واختبر باحثون من هولندا مهارات الذاكرة والتفكير لـ596 امرأة أنجبن قبل 15 عامًا، من اللواتي كان ضغط دمهن ضمن المستويات الطبيعية أثناء الحمل، والنساء اللواتي تعرضن لضغط دم أعلى.

وقال الباحثون إن النتائج يمكن أن تؤدي إلى برامج فحص للمساعدة في تحديد النساء المعرضين لخطر التدهور العقلي.

وأفادت صحفية “ديلي ميل” البريطانية، بأن التقديرات في المملكة المتحدة تشير إلى أن ما يصل إلى 10% من النساء الحوامل يعانين من ارتفاع ضغط الدم، وهو بدوره عامل خطر معروف للإصابة بالخرف.

وتقول مؤلفة البحث وطبيبة التوليد ماريا أدانك من جامعة إيراسموس في روتردام في هولندا: “يجب مراقبة النساء المصابات بارتفاع ضغط الدم الذي يبدأ أثناء الحمل وكذلك النساء المصابات بمقدمات الارتعاج (مضاعفات الحمل بارتفاع الضغط وتلف بعض الأجهزة في الجسم) عن كثب بعد الحمل”.

وأضافت أن هؤلاء النساء يجب أن يأخذن في الاعتبار التغييرات في نمط الحياة والعلاجات الأخرى التي قد تساعد في تقليل خطر تدهور مهارات التفكير والذاكرة لديهم في وقت لاحق من الحياة.

وأجرت ماريا برفقة زملائها اختبارات الذاكرة على 596 امرأة، ووجدت أن 481 منهن كانت مستويات ضغط الدم لديهن طبيعية أثناء الحمل، و80 مصابة بما يسمى ارتفاع ضغط الدم الحملي، والذي يتطور بعد 20 أسبوعًا.

وكان لدى المشاركات الـ35 الأخيرات تسمم الحمل، وهو أحد مضاعفات الحمل المصحوبة بارتفاع ضغط الدم، والذي يحدث عادة خلال النصف الأخير من الحمل وبعد المخاض، بالإضافة إلى وجود البروتين في عينات البول.

واختبر الباحثون مهارات التفكير والذاكرة لكل امرأة بعد 15 عامًا من ولادة طفلها، ووجدوا أن السيدات اللائي عانين من ارتفاع ضغط الدم أثناء الحمل، كن أكثر عرضة لانخفاض درجات اختبارات قدرتهن على التذكر الفوري والمتأخر، حيث طُلب منهم تذكر قائمة من 15 كلمة أولاً على الفور ومرة ​​أخرى بعد 20 دقيقة.

واستمر هذا النقص في التذكر حتى بعد وجود العوامل، التي يمكن أن تؤثر على مهارات تفكير المرأة، مثل مستوى التعليم ومؤشر كتلة الجسم قبل الحمل.

وتوصلت الدراسة على وجه التحديد، إلى أن النساء المصابات بارتفاع ضغط الدم أثناء حملهن سجلت 25 من 45 في اختبار التذكر الفوري، والذي تم إعطاؤه 3 مرات لكل امرأة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى