أخبار عاجلهصحة و جمال
أخر الأخبار

هكذا تتخلصي من مشكلة تشقق الشفاه.. وطريقة للوقاية

إصابات الشفاه شائعة ومتعددة الأسباب، منها النزيف والجروح والتشققات، وبعض الإصابات تتسبب في ألم يزول بعد ساعات والبعض الآخر، يحتاج إلى علاج وبضع أسابيع لتعود الشفاه إلى طبيعتها، ولكن في كل الحالات يجب حماية الجلد من العدوى والبكتيريا.

ويعد التشقق من أكثر إصابات الشفاه انتشارًا، وتشمل أعراضه ألم وتورم ونزيف وأحيانًا فقدان طفيف للأنسجة وجرح صغير، وفي أغلب الحالات لن يحتاج المصاب إلى علاج، ولكن إذا تطور الأمر لزيادة في التورم ونزيف مستمر، وألم حاد مع تخذر وصعوبة في البلع والتنفس أو عدم القدرة على فتح وإغلاق الفم مع حمى، فهذا يدل على الإصابة بالعدوى ويجب زيارة الطبيب فورًا.

وخلال مرحلة العلاج، يجب غسل اليدين جيدًا قبل تنظيف الجرح لأن أي بكتيريا ستسبب في ضرر الجلد أكثر مع الحفاظ على العلاجات الموضعية، وفقًا لموقع “هيلث لاين نيتوركس” الأمريكي الخاص بالصحة.

ومن الأشياء التي تفيد في علاج تشقق الشفاه، تنظيف الشفاه بالماء والصابون غير المعطر لتسريع الشفاء لأنه يقتل العدوى والبكتيريا وأي مهيجات، مع تطبيق الكمادات الباردة لتقليل الألم وزيادة تدفق الدم ولكن لا يجب وضع الثلج مباشرةً على الشفاه بل من خلال وضعه في قطعة قماش أو كيس وتطبيقه من 5 إلى 10 دقائق فقط يوميًا.

ومن العلاجات أيضًا في حالة تشقق الشفاه، شطف الجلد مرة يوميًا بالماء المالح للتخلص من البكتيريا وتقليل العدوى، إضافة إلى استخدام صودا الخبز لأنها تقلل من التورم والألم والتهيج وتعتبر مضادة للالتهابات، ويستخدم عبر خلط ملعقة صغيرة من الماء مع 3 ملاعق صغيرة صودا، وتطبيق المعجون على الشفاه وتركه لدقائق ثم شطف الجلد برفق بالماء البارد.

وتعد عجينة الكركم من العلاجات أيضًا، لأنه يمتلك خصائص مضادة للالتهاب ومطهرة بسبب مركب ” الكركمين” الذي من فوائده أيضًا علاج التورم والألم الناتج عن التشقق الشديد للشفاه.

ويمكن عمل معجون الكركم من خلال خلط 3 ملاعق صغيرة من مسحوق الكركم بالقليل من الماء البارد، ووضع الخليط على الشفاه حتى يجف ثم شطف الجلد بالماء الفاتر، وتطبيق ذلك مرتين يوميًا.

وللوقاية من تشقق الشفاه، يجب تطبيق المرطب بشكل يومي ويفضل قبل النوم للحفاظ على رطوبة الجلد.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى