أخبار عاجلهصحة و جمال
أخر الأخبار

ما أعراض التهاب الشعب الهوائية.. وطرق علاجه؟

تنتشر نزلات البرد والإنفلونزا على مدار فصل الشتاء، ويصاحبها صعوبة في التنفس واحتقان بالصدر، وقد يصل الأمر لحدوث التهاب بالشعب الهوائية.

وينتج التهاب الشعب الهوائية أو الاحتقان، نتيجة إجهاد الأغشية المخاطية وانسداد المسالك الهوائية، ولكن السبب الرئيسي هو إنتاج الجهاز التنفسي لكمية بلغم كبيرة للتخلص من الفيروس- وفقًا لموقع “بينيلين” الفرنسي الخاص بأحد أدوية السعال.

ويمكن للمصاب بالبرد أن يكتشف إصابته بالتهاب الشعب الهوائية من خلال عدة أعراض، مثل الشعور بألم في الصدر وعدم الراحة، وسعال جاف أو يحتوي على بلغم شديد، وتستمر الأعراض لمدة لا تقل عن 10 أيام، وإذا زاد الالتهاب عن ذلك، يجب استشارة الطبيب للحصول على مضادات حيوية.

وعلى مدار أيام الإصابة بالتهاب الشعب الهوائي، يمكن التخفيف من أعراضه لأن شدتها تمنع المريض من القدرة على النوم ليلًا.

ومن العلاجات المنزلية التي تقلل من التهاب الشعب، شرب الكثير من الماء لترطيب الجسم، وتنشيط الجهاز المناعي لطرد الفيروس حتى يقل إنتاج البلغم والالتهاب، والحصول على حمام ساخن لتدفئة الجلد، مع رفع الرأس قليلًا خلال الاستلقاء على السرير لفتح مجرى الهواء في الأنف.

كما يجب شرب الشاي الساخن بالليمون والعسل، مع الليمون والماء الدافئ صباحًا، والمشروبات الساخنة والمهدئة للجهاز التنفسي للمساعدة في تخفيف أعراض الالتهاب، إضافة إلى وضع كمادات دافئة على الصدر مع تجنب الأطعمة غير الصحية لأنها تقلل من كفاءة مناعة الجسم، واستنشاق بخار الهواء الصادر عن الماء المغلي؛ لأنه يساعد في تقليل حدة الأعراض.

وبحسب موقع “ويب إم دي” الأمريكي الذي يقدم نصائح طبية، فإن على المصاب بالتهاب الشعب الهوائية أن يتجنب التدخين على الفور لأنه يزيد من تضرر الجهاز التنفسي ويصبح الجسم غير قادرًا على محاربة فيروس البرد أو الإنفلونزا.

وعلى المريض أيضًا، تجنب الغبار والأبخرة الكيميائية والدخان وأي شئ يضر الرئة، وفي حالة عدم القدرة على فعل ذلك فالأفضل ارتداء قناع للوجه، وفعل ذلك أيضًا عند التعرض للهواء البارد لأنه يزيد من السعال وضيق التنفس.

ومن الأشياء التي تساعد في التخلص من الالتهاب، تناول مستحلبات الحلق لتسكين الألم وقتل البكتيريا التي تنمو بسبب التهاب الشعب الهوائي أو الحصول على مسكنات وأدوية طرد البلغم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى