أخبار عاجلهصحة و جمال
أخر الأخبار

كيف يضر النوم الزائد بالسيدات الحوامل؟

تعاني الكثير من النساء الحوامل من ليالي بلا نوم، حيث يعتبر الحصول على نوم جيد لمدة سبع إلى ثماني ساعات على الأقل مهم لصحة الأم والطفل، وغالبًا ما يرتبط نوم الأم المضطرب بنتائج الحمل السيئة مثل الأطفال الخدج وقيود النمو، ولكن يمكن أن يكون أيضا الإفراط في النوم له تأثير ضار على صحة الطفل.

لذلك نشر موقع “نارسينج تايمز” مجموعة من المعلومات حول أضرار الإفراط في النوم أثناء الحمل.

*ما الذي يمكن أن يؤدي إلى النوم الزائد أثناء الحمل؟

يمكن أن يؤدي عدم الراحة الجسدية بسبب نمو البطن والقلق إلى اضطراب النوم بين النساء الحوامل، مما قد يزيد من ساعات النوم الإجمالية، ويمكن أيضا أن تؤدي بعض الأسباب الشائعة الأخرى للنوم المفرط مثل:

*تقلب الهرمون
يمكن أن تؤدي الهرمونات المتقلبة إلى نزعات الأرق لدى الأمهات الحوامل، مما يعمل على زيادة مستويات البروجسترون وانخفاض مستويات السكر في الدم وضغط الدم، والشعور بالتعب مما يؤدي إلى الرغبة في النوم أكثر.

*ارتجاع معدي مريئي
يمكن أن يؤدي الضغط الإضافي على المعدة أثناء الحمل إلى الإصابة بمرض ارتجاع المريء، وذلك لأنها مشكلة شائعة لدى النساء اللاتي يعانين من حلقة عضلية فضفاضة في أسفل المريء والتي تنفتح للسماح للطعام بالدخول إلى المعدة، حيث يسمح ذلك للأطعمة والسوائل بالعودة إلى الحلق مما يؤدي إلى ارتجاع الحمض، خاصة عند الاستلقاء.

*توقف التنفس أثناء النوم
انقطاع النفس النومي هو اضطراب خطير في النوم يتوقف فيه التنفس ويبدأ بشكل متكرر، لذلك إذا كانت المرأة تشخر وتشعر بالتعب حتى بعد نوم الليل الكامل، فقد تكون مصابة بانقطاع التنفس أثناء النوم، ويجب استشارة الطبيب فورًا، حيث أثبتت الدراسات أن التغيرات الهرمونية أثناء الحمل يمكن أن تؤدي إلى توقف التنفس أثناء النوم.

*متلازمة تململ الساق

تعاني العديد من النساء الحوامل من اضطراب النوم بسبب الرغبة المستمرة في تحريك أرجلهن، وهو ناتج عن زيادة مستويات هرمون الاستروجين أو نقص حمض الفوليك والحديد.

*كثرة التبول
لا تستطيع العديد من النساء النوم بسلام خلال الثلث الأول والثالث من الحمل بسبب الحاجة إلى التبول بشكل متكرر، حيث يحدث هذا لأن البطن المتنامي يضع ضغطًا إضافيًا على المثانة.

-نصائح للنوم بهدوء أثناء الحمل
*النشاط البدني المنتظم
يجب القيام بنشاط بدني منتظم ما لم ينصح الطبيب بخلاف ذلك، حيث يؤدي الحصول على الجرعة المناسبة من النشاط البدني إلى تحسين الدورة الدموية، ويساعد على تجنب المضاعفات مثل سكري الحمل وارتفاع ضغط الدم ويساعد أيضًا على النوم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى