أخبار عاجلهصحة و جمال
أخر الأخبار

بحث جديد يكشف فائدة مذهلة لأدوية الإسهال

أفادت مجموعة بحثية، قادها الدكتور “شورد فان ويجك” من معهد أبحاث السرطان التجريبية في طب الأطفال بجامعة جوته في ألمانيا، بأن عقار “لوبراميد” المضاد للإسهال يمكن استخدامه للحث على موت الخلايا في خطوط خلايا الورم الأرومي الدبقي.

وتشير الأبحاث إلى أن هناك أنواعا معينة من الخلايا السرطانية، يؤدي تناول عقار (اللوبيراميد) إلى استجابة الإجهاد في الشبكة الإندوبلازمية (ER)، وهي الخلية المسؤولة عن الخطوات الرئيسية في تخليق البروتين في الجسم، يؤدى الإجهاد في قسم الطوارىء إلى تدهورها، متبوعًا بالتدمير الذاتي للخلايا.

وتقوم هذه الآلية -المعروفة باسم موت الخلية المعتمد على الالتهام الذاتي- بتنظيم عمليات التمثيل الغذائي الطبيعية وتفكيك وإعادة تدوير الأجزاء القيمة من مكونات الخلايا التالفة أو الزائدة عن الحاجة وبالتالي ضمان بقاء الخلية على سبيل المثال في حالة نقص المغذيات.

ومع ذلك، ففي بعض الخلايا السرطانية، يؤدي فرط نشاط الالتهام الذاتي إلى تدمير الكثير من المواد الخلوية التي لم تعد قادرة على البقاء.

وقال “فان ويجك”: تُظهر تجاربنا مع خطوط الخلايا أن الالتهام الذاتي يمكن أن يدعم علاج أورام الدماغ الورم الأرومي الدبقي.

وأضاف أن الورم الأورمي الدبقي هو نوع شديد العدوانية من السرطان يصيب الأطفال والبالغين، ولا يظهر سوى استجابة ضعيفة للعلاج الكيميائي؛ لذلك هناك حاجة ماسة إلى مناهج علاجية جديدة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى