أخبار عاجلهمنوعات
أخر الأخبار

ما هي طرق علاج قلة التركيز؟

يعتمد الإنسان على التركيز في أغلب أمور حياته، كالعمل والدراسة وتطوير المهارات، وعدم القدرة على التركيز لها تأثير سيئ وقد تتسبب في التعرض لمواقف صعبة.

وقالت الدكتورة ألانا بيجرز، الحاصلة على ماجستير في الصحة والأستاذة المساعدة بكلية الطب في جامعة إلينوي الأمريكية، إن عدم التركيز ليس حالة طبية طارئة ولكنه يحتاج إلى رعاية جيدة.

وأضافت أن عدم القدرة على التركيز يصاحبه عدة أعراض وهي صعوبة في الجلوس لفترة، وعدم تذكر الأحداث التي وقعت منذ وقت قصير، وعدم القدرة على اتخاذ قرارات، وفقدان الأشياء بشكل متكرر وعدم تذكر مكانها، مع فقدان القدرة على أداء المهام المعقدة وحل المشكلات والافتقار للطاقة الجسدية والتشتت.

وأوضحت أن عدة القدرة على التركيز قد تكون نتيجة للإصابة بارتجاج في المخ أو اضطرب فرط الحركة ونقص الانتباه أو مرض عقلي أو الصرع أو متلازمة التعب المزمن- بحسب موقع “هيلث لاين نيتوركس” الأمريكي الخاص بالصحة.

وأشارت إلى أن الأسباب الأخرى تتمثل في الأرق لفترة طويلة والاضطراب الاكتئابي الحاد والاضطرابات النفسية مثل الفصام ومتلازمة تململ الساق، أما الأشياء البسيطة التي تقلل من التركيز، فهي الجوع وقلة النوم والقلق المفرط والإجهاد، وقد يكون ذلك نتيجة لتأثير بعض الأدوية، ولذلك يجب الاطلاع على النشرة الداخلية في حالة أخذ أدوية يومية.

وأكدت أن الشخص الذي يعاني من قلة التركيز عليه مراقبة حالته الصحية لأن هناك بعض الأعراض التي تستدعي زيارة الطبيب في حالة ظهورها، مثل فقدان الوعي، وخز في جانب واحد من الجسم، ألم شديد في الصدر، صداع شديد، فقدان ذاكرة مفاجئ، انخفاض الأداء في العمل أو المدرسة، صعوبة في النوم، تعب مزمن.

وقالت إن الطبيب عادةً في الفحص، يسأل المريض عن بعض الأشياء ليكتشف مستوى قلة التركيز، ومن ثم يتم عمل فحص دم لتحديد مستويات الهرمونات، وأشعة مقطعية لفحص الدماغ وقياس النشاط الكهربائي في فروة الرأس.

وأوضحت أن أغلب علاج الحالات يعتمد على اتباع نظام غذائي صحي متوازن يحتوي على حبوب كاملة، وفواكه وخضروات وبروتينات خالية من الدهون، والحصول على قسط كافٍ من النوم يوميًا، وتقليل تناول الكافيين وتناول الطعام على وجبات صغيرة على مدار اليوم، وتقليل التوتر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى