أخبار عاجلهسياحة و سفر

يعود تاريخها لأكثر من 800 عام.. هل سمعت عن قلعة شالي بسيوة في مصر؟

بموقعها النائي في قلب صحراء الغربية، تعد واحة سيوة من أهم الوجهات السياحية في مصر والتي تضم أقدم وأعتق الآثار التاريخية، ولعل أبرزها المدينة المحصنة، والتي تعرف باسم قلعة شالي.

وبحسب موقع “سي إن إن”، يعود تاريخ قلعة وحصن شالي لأكثر من 800 عام، وكان الهدف من بنائها رد هجوم العرب والقبائل المتنقلة في الصحراء، وفقاً لموقع الهيئة العامة للاستعلامات في مصر.

وفي مقابلة مع موقع CNN بالعربية، يقول المصور المصري محمد حاكم، الذي وثق أطلال مدينة سيوة القديمة عام 2017، إن قلعة شالي تعد من أهم معالم واحة سيوة.

وبحسب موقع الهيئة العامة للاستعلامات، فإن كلمة “شالي” باللغة السيوية تعني المدينة، وتتميز قرية شالي بأسلوب عمارتها الفريد من نوعه، فهي مبنية من مادة “الكرشيف،” وهو الطين المشبع بالملح الذي يصبح مثل الإسمنت في صلابته حين يجف.

ويعود تاريخ تأسيس قرية شالي إلى القرن السادس الهجري / الثاني عشر الميلادي.

ومن وجهة نظر حاكم، تتميز قلعة شالي بأنها بمثابة حصن يغلق يومياً على أهله ويقع على أرض مرتفعة تسمح للسكان برؤية الغزاة من على مسافة بعيدة.

ومن أجل استكشاف قلعة شالي وتوثيقها، رافق حاكم أحد سكان الواحة من أجل الانغماس في أجواء الموقع الأثري، واستحضار تاريخه بدلاً من مجرد القيام بزيارة سياحية، بحسب ما قاله.

ويرى حاكم أن مرافقة مرشد من أهل المنطقة تعد من أكثر الطرق الفعالة للتعرف على أسلوب معيشة السكان.

وأشار حاكم إلى أنه زار موقع قلعة شالي عدة مرات على مدار اليوم، خلال ساعات النهار والليل، من أجل اكتشاف هوية المكان.

ويصف حاكم منظر القلعة التاريخية قائلاً: “للقلعة هيبة تأخذك في رحلة عبر التاريخ، فهي ليس لها مثيل في أية حضارة أخرى”، مضيفاً أنه منظر يبعث على الأمان والدفء.

ويحيط بالمدينة سور متين البناء ليس له سوى مدخل واحد يسمى “الباب إنشال” بمعنى باب المدينة. وفي الجهة الشمالية من سور المدينة يوجد الجامع العتيق. وبعد مرور قرن من الزمان، فتح باب ثانٍ في الجهة الجنوبية من السور سُمي “باب أثرات” أي الباب الجديد، وفٌتح باب ثالث بعد مرور قرن من الزمان سمي باب قدوحه وهو مخصص للنساء فقط، وفقاً لموقع وزارة السياحة والآثار المصرية.

ويجدر بالذكر أن وزارة السياحة والآثار المصرية افتتحت قلعة شالي بواحة سيوة، الشهر الماضي، بعد الانتهاء من أعمال ترميمها، وذلك في إطار مشروع إحياء قرية شالي التاريخية، بحسب ما ورد في بيان الوزارة عبر حسابها الرسمي على “انستغرام”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى