أخبار عاجلهمنوعات
أخر الأخبار

كيف يحافظ عقلك على حفظ ذكرياتك رغم تقدم العمر؟

على الرغم من أن الكثيرين منا يدور في مخيلته أنه بمجرد التقدم في العمر ستبدأ الذكريات في التلاشي واحدة تلو الأخرى، إلا أن الدماغ غالبا ما تحرص على حفظ الذكريات القديمة بشكل خاص؛ فقد أفادت دراسة حديثة بأن أدمغتنا تعمل على تذكر أدق التفاصيل للتجارب الماضية.

درس الباحثون في جامعة تورنتو، الفئران في التجربة، ووجدوا أن هناك خلايا عصبية معينة موجودة في الجزء الأكثر ارتباطًا بالذاكرة طويلة المدى، المعروف باسم قشرة الفص الجبهي الإنسي، تساعد هذه الخلايا العصبية في تخزين المعلومات ذات الصلة مع فقدان التفاصيل الصغيرة بمرور الوقت، وفقا لموقع “ستادي فايندس”.

وبالرغم من أن ذكريات التجارب الحديثة غنية بالتفاصيل العرضية، ولكن مع مرور الوقت يُعتقد أن الدماغ يستخرج معلومات مهمة مشتركة عبر مختلف التجارب السابقة.

تقول كاوري تاكيهارا نيشيوتش، أحد مؤلفي الدراسة وأستاذة علم النفس، في بيان صحفي: “لقد توقعنا أن مجموعات من الخلايا العصبية تبني تمثيلات لهذه المعلومات على مدار الفترة التي يُعرف فيها حدوث دمج للذاكرة على المدى الطويل، وأن هذه المعلومات لها تمثيل أكبر في الدماغ من التفاصيل الأصغر”.

ولمعرفة ذلك؛ درس فريق البحث كيف قامت مجموعات الخلايا العصبية بترميز ذكريات مختلفة قابلة للمقارنة.

ومن خلال إعطاء الفئران تجارب مماثلة مع فترات متفاوتة فيما بينها، منها واحدة تستخدم منبهًا خفيفًا وأخرى تتضمن محفزًا جسديًا، كانوا قادرين على تتبع نشاط الخلايا العصبية لمدة تصل إلى أربعة أسابيع واستنتجوا أن الخلايا العصبية تحفظ في البداية ذكريات التجارب بنفس الطريقة، ولكن في النهاية تسقط التفاصيل الثانوية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى