توبيا للبرمجه والتسويق الالكتروني
أخبار عاجلهالتقارير

كارثة : امتلاء أحواض الصرف الصحي بقرية بسوهاج .. والأهالي : “الكارثة علي وشك الانفجار” 

كارثة بسوهاج : امتلاء أحواض الصرف الصحي بقرية الغريزات.. والأهالي : "الكارثة علي وشك الانفجار" 

منصور أبو مجاهد 

يعيش أهالي قرية الغريزات التابعة لمركز المراغة بمحافظة سوهاج، حالة من الاستياء والخوف كل عام عند قدوم فصل الصيف؛ نتيجة تخوفهم من هبوط السيول وانهيار خور وأحواض محطات الصرف الصحي .

في البداية تقابل موقع ” 60 ثانية ” مع الحاج أحمد خليفة، ابن مركز المراغة والمرشح المحتمل لمجلس النواب القادم 2020 والذي أكد ” أن هناك كارثة حقيقية وتخوف لدي المواطنين بالقري الغربية بمركز المراغة وهي قري ( الغريزات والسمارنة ونجع أبو عوض والبطاخ ) بسبب امتلاء أحواض الصرف الصحي بقرية الغريزات والتي يصل عددها إلي 12 حوض كل حوض منه علي مساحة 5 أفدنة بإجمالي 60 فدان وارتفاع الحوض الواحد 27 متر .

وأشار الحاج أحمد خليفة إلي أن ماذا لو انفجر حوض واحد من تلك الأحواض فهو سوف يدمر المنازل والأراضي بقري الغريزات والسمارنة ونجع أبو عوض فالحوض الواحد مبني علي مساحة 5 أفدنة وارتفاعه عن الأرض 27 متر والجميع يعلم أن تلك الأحواض منتهية الصلاحية بسبب تهالك وتآكل الطبقات الأسمنتية التي تحمي الأحواض نتيجة سوء التنفيذ، حيث أن الخور الممتلئ بالمياه قد ينفجر في أي لحظة ويؤدي إلى كارثة محققة .

وأكد الحاج أحمد خليفة أن الأحواض تبعد عن الكتلة السكنية حوالي كيلو فقط إذن فهي قريبة من المواطنين وتمثل خطورة علي حياتهم لأنها قد تنقل إليهم الأوبة والأمراض ونحن نعلم خطورة الوقت الراهن وانتشار فيروس كورنا المستجد كوفيد 19 .

توبيا هتحققلك تصورك لشغلك الخاص

أيضا قال الحاج محمد محافظ من أهالي قرية الغريزات أن الغابة الشجرية المقرر إنشائها للاستفادة من مياه الصرف لم تستكمل بعد حيث كانت المساحة المخصصة لها 1018 فدان تم تخصيص 400 فدان للأهالي منها وظل 618 فدان للغابة الشجرية وللأسف لم تستكمل إلي الآن،مشيرا أن المدفن الصحي بالغريزات قد تم صرف مياه الأحواض إليه وهذا يمثل خطورة كارثية لأن هذه المدافن الصحية سوف تنفجر من المياه خلال أيام .

وأضاف الحاج فتح الله جمعة من أهالي الغريزات أنه  تم تنفيذ خط لصرف مياه الأحواض في الترعة المرة وهذا الخط تجاوزت تكلفته مئات الملايين من الجنيهات وقبل أن يصل الخط بحوالي 100 متر اعترضت وزارة البيئة والصحة وعدد من الأهالي علي هذه المخالفة الجسيمة لأن مياه الأحواض مؤكسدة وسوف تضر بصحة المواطنين والتربة والنباتات والحيوانات فهي خطر علي الإنسان والبيئة، مشيرا أنه وإلي الآن لم تستكمل محطات معالجة الصرف الصحي ولو تم استكمالها فسوف يتم صرف المياه المعالجة في الترعة المرة والاستفادة منها .

من جانبه قام موقع ” 60 ثانية ” بالتواصل مع المحاسب حازم أبو الخير رئيس مركز ومدينة المراغة الذي قال أن الموضوع يجيب عليه المهندس يوسف مدير الصرف بالمراغة وقد قمنا بالتواصل معه تليفونيا ولكن لم نجد ردا من سيادته .

 في نهاية التحقيق فقد أكد الحاج أحمد خليفة المرشح المحتمل لمجلس النواب 2020 عن دائرة مركز المراغة، أنه يتوجه يهذه الصرخة المكلومة والاستغاثة نيابة عن أهالي قري ” الغريزات والسمارنة ونجع أبو عوض ” بالمراغة إلي فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية، ومعالي الدكتور مصطفي مدبولي رئيس مجلس الوزراء، والسادة معالي وزراء الجهات المعنية بالأمر والسيد اللواء طارق الفقي محافظ إقليم سوهاج .

وأشار الحاج أحمد خليفة أنه لم ولن يتواني في حل هذا المشكلة الكارثية لأن حياه وأمن وصحة الأهالي بمركز ومدينة المراغة وقراه من أولويات اهتماماته وفي بؤرة شعوره وبرنامجه الانتخابي .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى